دليل السائح لزيارة حديقة Khao Yai الوطنية بتايلاند

تقع حديقة Khao Yai الوطنية في منطقة جبلية يمكن الوصول إليها عبر مدينة صغير تسمى "باك شونغ- Pak Chong" والتي تقع على بعد 200 كيلومتر من "بانكوك" العاصمة.
تعتبر حديقة " Khao Yai" من أشهر المعالم السياحية الطبيعية في تايلاند نظراً لقربها من العاصمة وسهولة الوصول إليها عن طريق السيارات التي تسلك الطريق السريع رقم (1) من "بانكوك" إلى "سارابوري", ثم الطريق السريع رقم (2) بالقطار  في اتجاه "بانكوك- راتشاسيما" , أو عن طريق الحافلات من محطة "بانكوك الشمالية"  والتي تستغرق ما يقرب من 4 ساعات.

حديقة Khao Yai هي الحديقة الوطنية الأولى في تايلاند والتي يمكن القول أنها تضم كل شيء تقريباً فيوجد بها مناطق جبلية كما يوجد بها غابات كثيفة, و حيوانات بريّة متوحشة, وشلالات مائية وبحيرات والعديد من الأشياء العجيبة التي تحتل مساحة 2100 كيلومتر مربع !!
لا تكتمل زيارة حديقة Khao Yai الوطنية في تايلاند دون زيارة الشلالات المائية و لعل أشهرها شلال (Haew Narok) الذي يعتبر أعلى المساقط المائية في الحديقة و أفضل نقطة يمكن منها مراقبة الأفيال عن قرب.

يمكن الوصول إلى قمة الشلال عن طريق تسلق منزلق مائي يبلغ ارتفاعه 600 متر يوجد في بدايته مطعم وغرف للراحة للتزود و الاستعداد لهذه الرحلة المثيرة, كما يمكن للسياح الراغبين في المغامرة تسلق إحدى القمم الجبلية الوعرة التي يصل ارتفاعها إلى 1328م؛ مثل جبل "خاو ليم" الذي يقع في القسم الجنوبي من الحديقة وكذلك الجبل الأخضر  الذي يصل طوله إلى 1350 متر وكلاهما يمكن تسلقه في رحلة يومية بالتنسيق مع حراس الحديقة الذين يقومون بوضع علامات ملونة توضح مستوى الصعوبة و يشرفون على عملية التسلق لتحديد الممرات الأمنة.

أما عن الحياة البرية في حديقة Khao Yai فهي العلامة الأبرز للسياح حيث تعتبر الحديقة مأوى لعدد كبير جداً من الحيوانات البرية سواء المستأنس منها أو الوحشي مثل الأفيال, القرود, الدب الأسيوي الأسود, والدببة الشمسية, النمور, الأفاعي السامة, وثعابين الكوبرا !
والعديد من الطيور الملونة بأنواع مختلفة التي يمكن مراقبتها مع الحيوانات المتوحشة من فوق برج "نونج باك تشي" خلال أي ساعة من ساعات النهار و الليل.

ولهؤلاء الأشخاص الذين لا يجدون سعادتهم سوى في تحدى الخوف واقتناص لحظات الإثارة فيمكنهم القيام برحلة سريعة قبيل الغروب إلى  "خاو لونج تشانغ" وهي مقر كهوف الوطاويط !!
كما يمكن ترتيب رحلات ليلية حسب الطلب للتخييم و اكتشاف الحياة الطبيعية في أنحاء الحديقة الشاسعة, حيث توفر إدارة الحديقة عدة أماكن للمبيت سواء في معسكرات أو  خيام أو حقائب النوم مع جميع المتطلبات الأخرى كالبطاطين و الوسائد, مع تحذيرات من هجمات القرود الأسيوية ليلاً للبحث عن الطعام لذا تنصح الإدارة بترك الطعام خارج الخيام إلا لم يرغب في استضافة أحد القرود للمبيت معه.