دليل السائح لزيارة القصر الكبير في بانكوك(1)

لا يمكنك أن تزور بانكوك عاصمة تايلاند دون أن تلقي نظرة على هذا الصرح الكبير المكون من مجموعة من التصميمات المعمارية التي تحكي وبشكل مفصل عن كل ما تريد أن تعرفه عن تاريخ ونمط العمارة التايلاندية التقليدية.

القصر الكبير في بانكوك بني عام 1782م حيث سكنه الملك راما الأول مؤسس سلالة "شاكري" الحاكمة ثم اعتبر القصر لاحقاً موطناً لبوذا الزمرديّ.
ولمكانة القصر الكبير في تايلاند فإنه يتم الاعتناء به بشكل خاص للحفاظ على طرازه المعماري الفريد لذلك ربما تكون رسوم الدخول هي الأعلى بين المزارات السياحية الباقية في بانكوك.
يفتح القصر أبوابه للسياح يومياً من الساعة الثامنة و النصف صباحاً وحتى الثالثة و النصف عصراً, كما توفر إدارة القصر  مواد سمعية باللغات العالمية الأكثر استخداماً لشرح محتويات وتاريخ القصر مقابل مبالغ مالية إضافية.
-         أشياء يجب رؤيتها في القصر الكبير ببانكوك
توجد العديد من الأشياء التي تستحق الزيارة داخل القصر الكبير في بانكوك من أهمها :-
§       معبد بوذا الزمرديّ
على الرغم من الطبيعة الروحية المفترضة للمعبد والمتوافقة مع نمط العمارة التايلندي التقليدي إلا أن الزائر لمعبد بوذا الزمردي سيفاجئ بتمثالين ضخمين في مقدمة المعبد يرمزان إلى القوى الخفية الحارسة للمعبد !
التمثالان صنعا خارج تايلاند حيث قام التجار الصينيون بإهدائهما لشعب تايلاند كتعبير عن التقدير و الاحترام المتبادل.

أما في داخل المعبد فيوجد التمثال الصغير الذي لا يتجاوز طوله المتر الواحد والذي تنقل كثيراً قبل أن يستقر في بانكوك عام 1778 ومنذ ذلك الوقت وهو يشهد معاملة خاصة و احتراماً زائداً حتى أن الملك التايلندي يقوم بنفسه بتغيير ملابس التمثال كل عام في طقوس احتفالية إيذاناً ببدء الموسم الجديد.
§       مقر العرش
مقر العرش أو (Phra Viharn Yot) يتميز هذا المكان بأنه يضم أقدم الأثار في المدينة؛ وهو العرش الذي كان يستخدمه مؤسس تايلند في القرن الثالث عشر وقد كشف النقاب عن هذا الأثر الفريد الملك "راما الرابع" أثناء جولاته في سنوات الرهبنة و التنسك وهو من قام بجلبه إلى بانكوك.
§       خزانة الكتاب المقدس
واحد من المباني الآسرة و الساحرة في بانكوك وهو مزين بالكامل بقطع الفسيفساء, والمبنى مخصص للاحتفاظ بما يسمى "التريبيتاكا" أو الكتاب المقدس المحفوظ في حقيبة مزينة باللؤلؤ بينما صنعت أرضية المكان من الفضة الخالصة.
§       هيكل العظماء
يطلق على مبنى (Prasat Phra Debidorn) هيكل العظماء حيث يضم المبنى تماثيل بالحجم الطبيعي لأول ثمانية ملوك من سلالة "شاكري" الحاكمة.
ورغم أهمية هذا الأثر الذي يحكى تاريخ واحدة من أهم السلالات الحاكمة في تايلند إلا أن يفتح للزيارة مرة واحدة في العام فقط والتي يطلق عليها "يوم شاكري" وتوافق السادس من شهر أبريل سنوياً.