دليل السائح لزيارة القصر الكبير في بانكوك(2)

مازلنا نستعرض أهم الجولات السياحية داخل القصر الكبير في بانكوك عاصمة تايلاند والذي بني عام 1782م وكان مقراً للعديد من الأسر الحاكمة و الملوك التايلنديين, كما أنه يضم العديد من التصميمات المعمارية الفريدة التي تعتبر الأجمل بين المعالم السياحية في بانكوك.
أماكن يمكنك زيارتها في القصر الكبير

§       معبد أنغور
رغم أن معبد أنغور الحقيقي يوجد في كمبوديا, إلا أن الزائر للقصر الكبير في بانكوك يمكنه أن يشاهد نسخة مماثلة للمعبد الأصلي حيث استخدمت نفس الأحجار في تصميم المعبد وكذلك نفس طريقة البناء والذي يرجع تاريخه إلى عصر الملك "راما الرابع" الذي شهد عصره تبعية كمبوديا كمقاطعة للمملكة السيامية.

§       قصر شاكري العظيم
ربما لم يعد قصر شاكري هو المقر الرسمي لإقامة ملك تايلاند إلا أنه يظل علامة مميزة في بانكوك يصعب زيارة معالمها السياحية دون المرور بالقصر.
وقد صمم القصر في البداية مهندس إنجليزي على نمط عمارة عصر النهضة إلا أن الملك "راما الخامس" أمر بزخرفته على النمط السيامي وبنفس الفسيفساء المستخدمة في زخرفة خزانة الكتاب المقدس .
تعتبر الغرف الداخلية للقصر متحفاً في حد ذاتها يستحق الزيارة لما تضمه من نقوش وتصميمات رائعة بالإضافة إلى معرض الصور الذي يضم كل ملوك الدولة.
§       غرفة العرش
من الأماكن المميزة في قصر شاكري غرفة العرش حيث كان الملك "راما الأول"  يتلقى بيعة قيادات الدولة و قواد الجيوش, ومازالت هذه الغرفة تستخدم حتى الأن سواء في المراسم التقليدية التي يحضرها كبار  رجال الدولة أو  عند تتويج الملك.
يوجد أمام مبنى غرفة العرش الشرفة التي كان يلقي منها الملك خطاباته أو إذاعة البيانات و القرارات الهامة ويلاحظ بوضوح أماكن ربط الأفيال المميزة بسواري تحمل اللونين الأحمر و الذهبي.

§       الجناح الخشبي
استخدم الجناح الخشبي بواسطة الملك "راما الأول" كمكان لتبديل الملابس قبيل ذهابه إلى غرفة الضيوف وغرفة العرش, حيث كانت تسدل ستائر منسوجة من خيوط الذهب طوال فترة وجود الملك داخل الجناح.
تضع إدارة القصر الكبير في بانكوك بعض الشروط الخاصة لدخول المكان مثل الالتزام بنمط ملابس يظهر الاحتشام و الاحترام لرمزية المكان التاريخية؛ فلا يسمح بدخول النساء بملابس تكشف الكتفين أو أجزاء كبيرة من الساقين.
لذا توفر إدارة القصر ملابس خاصة لمن يجهلون هذه المعلومات يمكن استعارتها مقابل إثبات هوية كجواز السفر مثلاً.
كما ينصح بشراء تذاكر الدخول من  النوافذ الخاصة بالقصر ودون وسيط تجنباً لمحاولات الغش و الخداع التي تنتشر في ذلك المكان من قبل بعض الأشخاص الذين يعرضون زيارة معالم سياحية أخرى في بانكوك بحجة إغلاق القصر أو إجراء إصلاحات أو غير ذلك.
في الغالب تشمل تذكرة الدخول للقصر الكبير في بانكوك زيارة معبد بوذا الزمرديّ, جناح العملات المعدنية, جناح المنسوجات, وبعض الملحقات الأخرى.