رويال بلازا و تمثال الفروسية في بانكوك

تعد الساحة الملكية رويال بلازا، أو رسميا دوسيت قصر بلازا (بالتايلاندية: ลาน พระราชวัง ดุสิต) و التي تعرف أيضا بساحة الفروسية  (بالتايلاندية: ลาน พระบรม รูป ทรง ม้า) أحد الميادين العامة في بانكوك، تايلاند وتقع على الإحداثيات (13 ° 46'8 "N 100 ° 30'44" E).
 



قاعة العرش أنانتا ساماخوم Ananta Samakhom Throne Hall  التابعة لـ Dusit Palace تطل الساحة على الساحة نفسها , أما قاعة العرش هذه فكانت صالة الاستقبال الخاصة بالقصر حيث عاش الملك شولالون كورن راما الخامس عاش Chulalongkorn Rama V ، ثم استخدم المبنى فيما بعد باسم مبنى البرلمان الأول.


في يوم 24 يونيو من عام 1932، شهدت ساحة وقاعة العرش واحدة من أهم الأحداث في التاريخ التايلندي حيث قام حزب الشعب بثورة بيضاء حولت البلاد من نظام الملكية المطلقة إلى الملكية الدستورية الديمقراطية. 

 وكانت الساحة الموقع الذي تجمع فيه مؤيدي حزب الشعب المطالبين بتعديل الدستور , وفي 10 ديسمبر 1932 قامت الاحتفالات في قامت العرش احتفالا بالدستور الجديد.

بجوار الساحة تجد حديقة Amporn Garden ، ومعرض سنوي يتبع للصليب الأحمر,

كما تقع حديقة حيوان دوسيت أيضا بالقرب من الساحة , وفي وسط الساحة ينتصب تمثال الفروسية للملك شولالون كورن راما الخامس Chulalongkorn Rama V.