السياحة في فطاني جنوب تايلاند المسلم Pattani

تزخر ولاية فطاني المسلمة المحتلة بوجهات سياحية متنوعة من الشلالات الي الشواطئ الي المحميات الطبيعة التي تستحق ان يتم زيارتها , فطاني ولاية مسلمة تقع بجنوب تايلاند ومن الجميل ان نشاهد السياح العرب يزورون هذه الولاية للسياحة

 

 

المحمية الوطنية شلال ساي خاو

محميات تايلند تغطي المحمية الوطنية (شلال ساي خاو) الغابات الجبلية مثل سلسلة محمية جبل "خاوياي" و محمية "غابات سان كالا سيريء" بالولايات الجنوبية الثلاث (فطاني - جالا- ناراتيوات) الواقعة بمديرية فابون - مديرية ساي خاو - مديرية نافرأدو بمحافظة كؤفور ،المحمية الوطنية (شلال ساي خاو) تغطي معظم شلالها الغابات الاستوائية وتكثر فيها شتى أنواع النباتات والتي تعيش على المياه الجارية والمهمة في ولاية فطاني وولاية جالا وكذلك ولاية سونكلا ، لقد استفاد المواطنون من هذه المحمية وهذا الشلال الفوائد الكثيرة من مياهها ونباتاتها وأعشابها وأخشابها واستخدامها في شتى أصناف المأكولات ، فمركز منبع ماء هذا الشلال أتت من قمة جبل "سان كالا سيري" فقد كان لُغْزًا حَيَّرَ أهلها وبها الأماكن السياحية الكثيرة والتي حصلت على عدة جوائز ملكية على الترتيب الثاني من مسابقة أجمل موقع سياحي محلي بالولايات الجنوبية الحدودية عام 2531ب (1988م) ، إضافة إلى ذلك فقد زار المكان جلالة الملك (فرأجاو يو هوا) وجلالة الملكة (فرأباروماراج كوماري) وابنتاه (فرأتيف رتنأ راج سودا) و (جاو فها جولا فون ولايلاك) وغرس الأشجار لتكون ذكريات جلالته المفدى في عام 2518ب (1975م) وعام 2528تايلنديا.

 

شلال فونج فونج

image يقع في محمية جيش الطوارئ رقم ت خ.1 رقم الحي 8 قرية فونج فونج ، مديرية فاك لو ، محافظة كؤفور ، ولاية فطاني. شلال فونج فونج يتألف من طابق واحد ينزل الماء من علو ارتفاعه 100 متر بقوة باهظة على صخرة منحنية قبل اجتماعها في حوض كبير للاستحمام ، به صخور كبيرة مسطحة صالحة للجلوس والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة مما يجعل شلال فونج تحتل الترتيبات المتقدمة من الأماكن السياحية الهامه للولاية.

 

 

 

شلال أران وارين

imageيقع شلال أران وارين في رقم الحي4 مديرية تونج فلا ، محافظة كؤفور. يتألف من ستة طوابق والطابق العلوي نرى نزوح الماء من علو ارتفاعه 30 مترا ، نستطيع أن نستمتع بنسيم أشجار الغابة الكثيفة مما يفتح النفس هواءها وريحانها.

 

 

 

 

 

شاطئ بحر تألوق كافور

تقع في مديري تألوق كافور محافظة يأرينج ولاية فطاني. إحدى شواطيء السواحل الجنوبية ، رمالها ذهبية ورياحها هادئة أيام الصيف أما في موسم الأمطار فتزداد قوة الريح وتزداد ارتفاع الأمواج وتتغير ماءها الصافي إلى الماء العكر. فالجو هناك جميل ومناسب للاستراحة من تعب العمل ومناسب للراحة النفسية والاطمئنان النفسي.أما إذا اتجهنا إلى القرية المجاورة للبحر فسنجد هناك مراكب "كوليق" الخاص للصيد مصطفة على رمال الشاطيء يخرجون إلى البحث في الظلام وعند الصباح يعودون إلى بيوتهم.

 

شاطئ راج راك

يقع في قسم 4 مديرية بان نمبو بمحافظة بانارق ولاية فطاني . وهو ساحل مجاور بساحل خي خي ، وهو ساحل رملي واسع تحتضنه صخور مستديرة بأحجامها المختلفة، وفيه طلال صغيرة يمكن الصعود إليها لمشاهدة المناظر الجميلة ، وهذا الساحل ملائم بالترفيهيات بين صباح ومساء .

 

شاطئ خي خي

يقع في قسم 4 مديرية بان نمبو بمحافظة بانارق ولاية فطاني . وهو ساحل ذو منظر جميل ، ومن أجذب الأماكن السياحية للسياح في فطاني ، ويتصف شاطؤه بالشكل القوسي الطويل ، ذو الرمل الذهبي الدقيق يحد على ماء البحر الأزرق في اليوم الصافي ، وإضافة إلى ذلك هناك صخور كبيرة الحجم وعجيب الشكل توجد بكثرة على الشكل الطبيعي ، فكأنها حديقة الصخور الطبيعية التي يراودها السياح المحليون ومن خارج المنطقة لأخذ راحتهم بالبحر، وفي حرم الساحل أكواخ أو مظلات معدة لاستراحة ، وكلمة "خي خي" كلمة ملايوية معناها : أصوات ضوضائية

 

شاطئ وا شكري

يقع في بلدية مديرية تلوبن بمحافظة سايبوري ، وله اسم آخر ينادى بـ" بنتاي تيمور" وهو ساحل رملي أبيض واسع منخفض، وتزرع على ساحله أشجار صنوبر، وهو شاطئ ملائم للاستراحة وإقامة الأنشطة الساحلية الحرة ..

 

 

شبه جزيرة تاشي

يقع في مديرية لايم بور بمحافظة يأرينج ، وله اسم آخر يقال : "شبه جزيرة بور" وهو عبارة عن الرمال الناتجة عن الأمواج الهوائية حتى أصبحت شبه الجزيرة الطويلة الذي يمتد على البحر نحو 18 كيلومترا ، وهذا الامتداد يزداد سنويا ، ويوجد خارج الخليج ساحل رملي طويل يهدي السياح لمشاهدة المناظر الساحلية الجميلة ، ويرتاح من الأصوات المزعجة بجو هادئ دون الأمواج وبنسيمه المريح، وفي الصباح ترى الشمس مشرقة فوق ماء البحر وداخله ، كما ترى الشمس تغرب عن مدينة فطاني في مشاهد جميلة، كما تشاهد جمال حياة السكان في القرى السواحلية.