ولاية فطاني في تايلاند | معلومات عن باتاني | Pattani thailand

الدولة المسلمة المحتلة في تايلاند فطاني

 

فطاني

تعريف عن ولاية فطاني

فطاني تكتب بالإنجليزية PATANI دولة محتلة في أقصى جنوب تايلاند على الحدود الماليزية. وهي الان مقاطعة او محافظة من تايلاند ويرجع أصل سكانها للمجموعة الملايوية المسلمة، ويتكلمون اللغة الملايوية ويكتبونها حتى الآن بأحرف عربية بسبب أصولهم العربية منذ نشأة مملكة فطاني الإسلامية في القرن الثامن الهجري.

تم ضم فطاني إلى مملكة تايلاند (مملكة سيام) بمساعدة قوة من الإنجليز في عام 1320هـ (1902) ميلادية مما أدى إلى العديد من الثورات والعمليات الاحتجاجية من سكان الاقليم لكنها باءت بالفشل.

 

خريطة فطاني

مساحة فطاني

مساحة مساحتها قبل احتلال تايلاند (50,000)خمسون ألف ميل مربع و مساحتها حالياً (16,000) ستة عشر ألف ميل مربع, تتكون من أربع ولايات و هي: فطاني - جالا - ناراتيوت - ستول بالإضافة إلى نصف ولاية سونجكلا, أما باقي المساحات فهي مليئة بالمهاجرين التايلانديين الذين أرسلتهم الحكومة التايلاندية و استوطنتهم للضغط على الشعب الفطاني حتى يجتمعوا في هذه الولايات.

 

الاسلام في فطاني

الإسلام في فطاني أكثر أهل فطاني متدينون بدين الإسلام, ثمانية بالمائة من عدد السكان و عشرون بالمائة من ا لغرباء, و هناك عدد كبير من المسلمين يتوزعون في تايلاند, و يعود أصلهم إلى ا لأسرى الفطانيين الذين حملتهم الجيوش التايلاندية معها عندما كانت تجتاح فطاني.

 

دخول الاسلام فطاني

دخل الإسلام مبكراً عن طريق التجار الذين أتوا من الجزيرة العربية إلى جنوب الهند ثم إلى جزيرة ملايو , و انتشر الإسلام فيها في القرن الخامس الهجري, حتى صار الأمور تحت ظل المسلمين, و في القرن الخامس عشر الميلادي أسست دولة إسلامية مستقلة في فطاني, و هم أساس مسلمي فطاني و يتمسكون بالعادات و التقاليد الإسلامية.

 

المناخ في فطاني

المناخ و الأرض هي مناخ المناطق الاستوائية على عموم أجواء ماطرة في مواسمها, و أرض خصبة, و غابات كثيفة تغطي مساحات واسعة, فها أدواح الساج التي هي من أجود و أقوى أنواع الخشب و البامبو و النرجيل (جوز الهند) و غيرها من محصولات الغابات و المزارع من الثمار و الفواكه و النباتات.

 

السكان في فطاني

السكان السكان في فطاني هم جزء من الشعب الملايوي عرقياً و تاريخياً و يبلغ عددهم حسب آخر الاحصائيات حوالي ستة ملايين نسمة.

 

الاقتصاد في فطاني

اقتصاد فطاني تعد دولة فطاني رغم صغرها من أغنى دول المنطقة بثرواتها الطبيعية و المعدنية كالقصدير و الذهب و المطاط الطبيعي و الأخشاب و جوز الهند و الأرز و الأسماك و النفط و الغاز الطبيعي و غيرها , فالدخل القومي بالنسبة لهذه الولايات الأربعة أكثر من 35% مقارنة بالدخل العام لتايلاند كلها و التي تحوي 71 محافظة باسثناء فطاني , و خاصة إذا أضيف الاكتشافات الجديدة لحقول البترول و الغاز الطبيعي في شواطئ فطاني.

 

image

شعار فطاني

يوحي شعار ولاية فطاني المحتله  إلى المعاني الآتية : عبارة عن مدفع يسمى (نانجفياتاني) وهو أكبر المدافع إطلاقا (طوله 3 أذرع وسمكه1,5 سنتيمتر وحجم الرصاص11 سنتمتر) وهذاأكبرالمدافع التي استخدمت في الدفاع عن مملكة فطاني عبر التاريخ، وهو أيضا ملازم لحياة الشعب الفطاني منذ السنوات الماضية .

 

 

image

رمز ولاية فطاني فهو : ( فن الدفاع)

 

imageرمز علم ولاية فطاني : زهرة شبا (جلندار)

 

image

المسمى في علوم الطبيعة Hopea odorata  الفلسفة المتبعه فى ولاية فطاني

( الشواطئ الجميلة، والشلالات الرائعة ،والطيور ذوات الألحان العذبة، وثمار "الكرانجي" الذيذة ،وطبق الأصداف الطازجة)