وسائل النقل والمواصلات في تايلاند – من داخل وخارج تايلاند

وسائل النقل والمواصلات إلى وداخل مملكة تايلاند

مطار بانكوك

وسائل النقل والمواصلات إلى مملكة تايلاند

أولا النقل الجوى :

تعد العاصمه التايلانديه بانكوك هى البوابه الرئيسية لمعظم الرحلات القادمه إلى مملكة تايلاند ونقطة الترانزييت للعديد من قارة أسيا الأخرى وأستراليا ومعظم الزوار يصلون الى مطار سوانابوومى الدولى لانه مربوط مباشرة باوروبا ,آسيا امريكا الشمالية , واستراليا برحلات يومية على الخطوط الجوية العالمية لجميع بلدان دول العالم . كما أن هناك رحلات دولية اضافية من سنغافورة ماليزيا وهونج كونج والصين وكمبوديا وفيتنام ومكاو وتقوم بها شركة الطيران الإقتصاديه الشهيره (أير أسيا) والتى يعد رأس مالها مشترك ما بين (تايلاند وماليزيا) إلى جانب أن هذه الخطوط تهبط ايضا في مطار بوكيت الدولى و مطار هاجاى الدولى فى الجنوب و مطارى شيانغماى وشيانج راى الدوليان فى الشمال التايلندى .

الوصول بالقطارات (السكك الحديديه ):

يوجد خط سكه حديديه يربط بين دول ماليزيا وسنغافوره وتايلند ويستطيع السائح الوصول إلى مملكة تايلند من الجنوب عن طريق باتاروورث القريب من جزيرة بيننانج على الحدود الماليزيه وبداية نقطة التلاقى بمحافظة سونخكلا على الحدود التايلنديه .. ويمكن للزائر الوصول إلى بانكوك بالقطار فى حدود 12 ساعه بعد مروره بالحدود والتختيم والوصول إلى المحطه الرئيسيه فى بانكوك وتسمى (هوالامبونج) وقريبا جارى عمل خط سكه حديد يربط ما بين مملكة تايلاند ومملكة كمبوديا شرقا عن طريق أرانيا باتيت .

الوصول عن طريق البر بالسيارات والباصات :

يمكن الوصول من ماليزيا عن طريق معبر ساداو أول نقطه حدوديه تايلنديه وأخر نقطه حدوديه ماليزيه تسمى بوكيت كايو هيتام .. وذللك وصولا إلى مجافظة سونخكلا فى الجنوب أو عن طريق مدينتى يالا وناريوات أيضا .ويمكن الوصول إلى تايلاند من لاوس عبر منفذ مدينة نونغ خاي ,تشانغ سين, بوينغ , كان ,ناخوم فانوم , موكراهان وتشونغ ميك والوصول من كمبوديا إلى مملكة تايلاند عبر معبر ارانيا براتيت في اقليم ساكاو وكوكونغ في اقليم ترات والوصول من دولة بورما (مملكة ميانمار) عبر معبر ماي ساي وماي سوت .

الوصول إلى تايلاند عن طريق البحر :

عموما لا توجد رحلات بصوره منتظمة إلى تايلاند للسفن التجارية,وان سفن البضائع التي تصل الى الى ميناء ككلونغ تووى في بانكوك تكون احيانا مزودة بخدمات غرف للمسافرين.وان السفن الطوافة تصل ميناء لايم تشايانغ بشكل عادي (تقريبا ساعتين )من فيتنام وسنغافورة .

2- وسائل النقل والمواصلات التى يمكن للسائح إستخدامها داخل مملكة تايلاند .

السفر عن طريق الجو :

الطيران الدولى (تاى أير لاين )

طيران بانكوك أير وايز

طيران أير أسيا

طيران نوك أير

يعد النقل الجوى الداخلى فى مملكة تايلاند من أفضل وأسرع طرق النقل والمواصلات بين جميع محافظات ومدن تايلاند وجميعها بأسعار مناسبه وإن كان أغلاها الطيران الدولى التايلندى الذى يوفر جميع التنقلات بين جميع مدن وجزر تايلاند بعكس باقى الخطوط الأخرى مثل طيران بانكوك أير وايز الذى يشتهر الوحيد بالذهاب من بانكوك إلى جزيرة كوه ساموى إلى جانب الأماكن الأخرى والتى جميعها تستدعى الترانزييت فى بانكوك للإقلاع مره ثانيه ويأتى فى المرتبه الثالثه طيران أير أسيا الذى يعد الطيران الإقتصادى الأول فى تايلاند ويذهب أيضا إلى جميع مناطق تايلاند ما عدا جزيرة كوه ساموى وطبعا يستدعى فى رحلاته ما بين شيانغماى إلى بوكيت التوقف فى بانكوك ويأتى فى المرتبه الأخيره الطيران الإقتصادى الثانى وهو طيران نوك أير الذى يعد هو الأخر الأفضل فى خدماته لكنه يذهب إلى محافظات الشمال (شيانغماى - شيانج راى - أودون تانى .. إلخ ) ولا يذهب إلى بوكيت أو كرابى أو محافظات الجنوب بوجه عام .
هذه خطوط الطيران الداخلى حاليا فى مملكة تايلاند وجميعها تنطلق من مطار سوانابوومى الدولى ما عدا طيران (نوك أير ) ينطلق من مطار دون موانج المحلى .

السفر بالقطارات :

فعالة وكافية غالية ومريحة توجد شبكة تخدم تايلند باكملها وبانكوك هي نقطة الارتكاز. هناك 3 خطوط تربط تشانق ماي(خط شمالي) ونونق خاي(خط شمالي غربي) وسنغافورة عبر باتر ورث وكوالالمبور (خط جنوبي) وحديثا تم افتتاح خط السكة الجديد الذي يربط بانكوك وارانيا براثيت على الحدود الكمبودية.يتم استخدام قطارات محلية سريعة تتكون من مقطورات درجة اولى وثانية وثالثة والرحلات تكون في نهاية الاسبوع والعطلات مكاتب الحجز في هوالامبونج.

السفر بالباصات :

السفر عن طريق البر فى تايلاند بنظام الطرق السريعة والباصات مزوده بخدمات التكييف والتبريد وتوجد 3محطات رئيسية في بانكوك في شارع كامبينق فيت وهي شمالية غربية والمحطة الجنوبية في شارع بنكلاو ناخون جيسي, والمحطة الاخيرة في سوكوموفيت سوي 62 وجميعها تكون بدرجات نتفاوته فى السعر حسب المكان فهناك باصات رخيصه وغير مكيفه تبدأ من 600 بات (بانكوك - بوكيت ) وتسع ل36 فرد لكنها تقف فى جميع المحطات وهناك درجات متوسطه يسع 32 فرد ومكيف ولا يتوقف إلا مره واحده لوجبة الغذاء قبل مقاطعة شومبون مثلا .. وهناك باصات درجه عاليه تسع 28 شخص وهى تعد الأنسب والأفضل خصوصا للرحلات الطويله وقد تكون الت\كره فيها للفرد الواحد 1200 بات (بانكوك - بوكيت ) مع وجبة الغذاء .

المواصلات العامة الداخليه فى العاصمه بانكوك :

المواصلات العامه فى بانكوك متوفره وبكثره ، فهناك الباصات العامة بكثرة والتاكسيات المتعدده الألوان ولها اجورثابتة بالعدادات وتبدأ من 35 بات للثلاثة كيلو مترات الاولى و5 بات لكل كم والباصات الحكوميه تبدأ التذاكر فيها من 5 بات للمواصله الواحده وهناك باصات مكيفه حديثه تبدأ من 12 بات إلى 20 بات للمواصله الكامله داخل بانكوك ، أيضا هناك ما يسمى بالتوك توك ذو الثلاث عجلات هو رمز المواصله السريعه فى مملكة تايلاند لصغر حجمه ومتعارف عليها شعبيا وتكلفتها مابين 20 الى 150بات اعتمادا على المكان وحسب الإتفاق المسبق مع السائق .
أيضا هناك تاكسي الموتوسيكل اسرع طريقة للعبور وسط الزحام الشديد فى العاصمه بانكوك خصوصا وقت الصباح ووقت خروج الموظفين من العمل الساعه الخامسه تجد الطريق واقف ويستدعى منك الوصول بسرعه إن كنت شخصا لحالك فعليك بالموتوسيكل مع الإتفاق المسبق أيضا مع السائق قبل الركوب منعا للإستغلال فهناك مواصله قصيره قد تكون 10 بات و20 بات ومثلا من إم بى كيه إلى سوى نانا 100 بات أو 80 بات حسب المكاسره مع السائق .

الأوتوبيس النهرى داخل بانكوك :

أيضا من أسرع وسائل التنقل داخل بانكوك وخصوصا للتايلانديين والموظفين حيث تجده وقت الصباح تاركا سيارته وأستقل المواصله النهريه السريعه بعيدا عن الزحام والوصول المبكر لتأدية عمله وهناك محطات عديده ماره بحى السكومفيت من الخلف بمحطة سوى نانا وذاهبه إلى منطقة بانجلامبوه ومحطات على طول حى سيرى ناكارين وأماكن الشركات والمصانع وتبدأ الأجره فيه للفرد من للفرد الواحد من 15 بات و20 بات حسب طول المواصله .

القطار الهوائى وقطار الأنفاق فى بانكوك :

طبعا القطار الهوائي بي تي اس من أشهر وسائل النقل فى بانكوك والتى يعرفها منا الكثير ، فهو له خطين أساسين سيلوم وسوكوموفيت وخط مويشيت مع وجود محطة استبدال في ميدان سيلوم وعادة ما تبدأ الاجور من10 بات الى 45 بات حسب عدد المحطات التى تحددها عند قص التذاكر من الماكينه أوتوماتيكيا .أما قطار الانفاق أو ما يسمى (السابواى) وتم افتتاحه في 2004 تحت إسم (ام ار تي) وهو أيضا من أفضل وسائل النقل السريعه حيث يجرى تحت الأرض مارا بمحطة أسوك (السكومفيت) بمعنى انك يمكن أخذ القطارين فى وقت واحد تنزل من أعلى إلى أسفل (إستبدال) إن كنت تريد الذهاب إلى محطة القطار الرئيسه (هوالالمبونج ) أو طريق راشداه سيتى وخط القطار ( بانج سو - هوالالمبونج ) وعادة ما تبدأ الاجور من 14بات الى 36 بات وهناك أسعار تختلف للأطفال حسب طول الطفل الأقل من 120 سنتميتر .