الطقوس عند الشعب الياباني japan

صور طوكيو

يفضل أهل العاصمة اليابانية طوكيو الانحناء بدلا من التصافح بالأيدي، للدلالة على الاحترام، ويفضلون أيضا استخدام الألقاب، لأن الاسم الأول لا يستخدم إلا من قبل الأهل وبعض الأصدقاء الذين تربطهم بالشخص علاقة صداقة قديمة.

في حال دعيت إلى أي منزل في طوكيو، أحضر معك هدية رمزية شرط أن تكون ملفوفة بالأوراق الملونة.

يتفاءل أهل العاصمة عند تسلم الهدايا المزدوجة، مثل الأزرار المعدنية لأطراف القميص، وحلق الأذن، أما الهدايا التي تضم أربع قطع فهي نذير شؤم عندهم، وغالبا ما تواجه بالرفض لاعتقادهم أن من يتسلمها سوف يصاب بمكروه..

معتقدات الشعب الياباني

يتشاءم سكان طوكيو عند وضع العيدان التي يتناولون بها الطعام بشكل عامودي في الصحن، لأنهم يعتقدون أن أحدا ما سيموت قريبا.

ويتشاءمون أيضاً من هدية الساعة للسبب نفسه.

لا يتطرق سكان العاصمة إلى الحديث عن الموت لاعتقادهم أنه إذا ذكر اسم الموت يؤدي إلى وفاة أحدهم. لا يترك معظم أهل طوكيو وصية لورثة أملاكهم من بعدهم، و إذا قرر أي منهم كتابة وصية فمن الصعب جداً أن يجد شاهداً على وصيته. وهكذا يبقى اسم الموت من الأشياء التي تبعث الخوف في قلوب سكان طوكيو ومعظم الشعب الآسيوية.

غرفة الشاي عند اليابانيين

تشتهر اليابان وبالأخص العاصمة طوكيو بحفلات الشاي. ويعود هذا التقليد إلى الرهبان البوذيين الذين اشتهروا بشربه خلال القرن السادس عشرا. لكل منزل في طوكيو غرفة صغيرة في حديقة منازلهم مخصصة لشرب الشاي، ولهذه الغرفة باب جانبي صغير، لكي ينحني كل من يدخلها. وتتميز بديكورها البسيط، فالجدران مزينة بالطين والخشب، و الأرض مفروشة بالسجادة أل ( تاتامي) وتضم الغرف مكان جانبيا صغيرا لتحضير الشاي، ضمنه رفوف عليها صناديق خشبية لحفظ الأواني. لا يحضر حفلات الشاي عندهم إلا الأصدقاء الذين يتفقون مع بعضهم، لأن هذه الاجتماعات هي مناسبة خاصة للهدوء و التأمل وقول القليل من الكلام.

وفي حال دعيت إلى حفلة للشاي، تسلم فنجان الشاي باليد اليمنى، و أنقله بعد ذلك إلى راحة اليد اليسرى، وابرمه ثلاث مرات متتالية قبل شربه، ثم ابتسم وقل لصاحب الدعوة: ( الشاي لذيذ للغاية و الجلسة في منتهى الهدوء والبساطة).

مهرجانات سنوية في اليابان

لكل فصل في طوكيو مهرجاناته الخاصة و المميزة، ومن أهم تلك المهرجانات الاحتفال الضخم الذي يقام لاستقبال السنة الجديدة في الأول من يناير ( كانون الثاني).

وتكن البلاد خلال هذا اليوم على الموعد مع الفرح و المرح، ويقوم معظم السكان بزيارة المعابد البوذية لاعتقادهم أن الزيارة تمنحهم الحظ السعيد، يلي ذلك سلسلة من العروض الفولكلورية التي تقام في أكثر من مكان، كما يفتح القصر الملكي أبوابه في هذا اليوم لاستقبال أعداد الزوار الغفيرة في حدائقه الرحبة. ويستقبل أهل طوكيو الأول من فبراير (شباط) بمهرجان الإبر و الدبابيس، وفيه يتم تجميع الإبر و الدبابيس التي تكون قد كسرت في السنة السابقة، لحرقها في إحدى الساحات وسط الهتافات و الأغاني التي تبعث الحماس في القلوب.

الطبيعة في اليابان

معلومات عامة عن اليابان

الاسم: طوكيو ( عاصمة اليابان).

اللغة الرسمية: اليابانية .

العملة: الين الياباني.

السكان: حوالي 12 مليون نسمة 0

أهم المميزات: تعتبر طوكيو أنظف مدن آسيا ومن أكثرها جمالا وتطورا، وهي تقع في القسم الشرقي من جزيرة " هو نشو " التي هي إحدى الجزر اليابانية الأربع الرئيسية. يزور معظم السياح طوكيو في فصل الربيع بين نهاية مارس ( أزار ) ونهاية يونيو (حزيران ) لينعموا بمناخها المعتدل، وبطبيعتها الساحرة التي تكون مع كل إطلالة وربيع بأبهى حلتها.