الثقافة اليابانية JAPAN

بسم الله الرحمن الرحيم
تقع اليابان في أقصى شرق أسيا. بسبب عزلتها الجغرافية، دخلت البلاد عصر التاريخ متأخرة عن جيرانها الآسيويين. عرفت اليابان نهضتها الأولى بعد دخول البوذية، وتم فيها اقتباس العديد من روافد الحضارة الصينية. رغم تأثرها الواضح بالصين، شقت الحضارة اليابانية لنفسها طريقا مميزا. انطلقت النهضة الثانية عندما شرع في اقتباس العلوم والمعارف الغربية في القرن الثامن عشر للميلاد. نحاول من خلال عدد من المقالات التعرف على أبرز مظاهر هذه الحضارة الفريدة.
تنقسم اليابان إلى 47 محافظة
(01) هوكايدو (北海道)
(02) آوموري (青森)
(03) إيواتيه (岩手)
(04) ميياغي (宮城)
(05) أكيتا (秋田)
(06) ياماغاتا (山形)
(07) فوكوشيما (福島)
(08) إيباراكي (茨城)
(09) توتشيغي (栃木)
(10) غونما(群馬)
(11) سائيتاما (埼玉)
(12) تشيبا (千葉)
(13) طوكيو (東京)
(14) كاناغاوا (神奈川)
(15) نيئيغاتا (新潟)
(16) توياما (富山)
(17) إيشيكاوا (石川)
(18) فوكوئي (福井)
(19) ياماناشي (山梨)
(20) ناغانو (長野)
(21) غيفو (岐阜)
(22) شيزوأوكا (静岡)
(23) آييتشي (愛知)
(24) ميئه (三重)
(25) شيغا (滋賀)
(26) كيوتو (京都)
(27) أوساكا (大阪)
(28) هيوغو (兵庫)
(29) نارا (奈良)
(30) واكاياما (和歌山)
(31) توتوري (鳥取)
(32) شيمانيه (島根)
(33) أوكاياما (岡山)
(34) هيروشيما (広島)
(35) ياماغوتشي (山口)
(36) توكوشيما (徳島)
(37) كاغاوا (香川)
(38) إهيميه (愛媛)
(39) كوتشي (高知)
(40) فوكوأوكا (福岡)
(41) ساغا (佐賀)
(42) ناغاساكي (長崎)
(43) كوماموتو (熊本)
(44) أوئيتا (大分)
(45) مييازاكي (宮崎)
(46) كاغوشيما (鹿児島)
(47) أوكيناوا (沖縄)
هذه المحافظات مرتبة من الشمال إلى الجنوب و هو الترتيب المتبع في اليابان.
الين أساس عملة اليابان الرسمية, ويرمز له ب (¥). قيمة الين مرتفعة نسبيا تجاه الدولار الأمريكي والعملات العالمية الأخرى من جراء قوة الأقتصاد الياباني مما يسبب من جهة أخرى مشكلة أمام البضائع اليابانية فيجعلها أغلى من غيرها من بضائع الدول الأخرى المنافسة
فنون القتالية
سومو
سومو (بالـيابانية: 相撲) من الرياضات القتالية اليابانية. تحظى بشعبية كبيرة في البلاد. تدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.
تم ذكر كلمة "سومو" لأول مرة سنة 712 م في كتابات الـكوجيكي (古事記) أو "وقائع الأحداث القديمة" وهي أولى المدونات اليابانية المعروفة. تروي الـ"كوجيكي" قصة صراع سومو دار بين إلهين قديمين، "تاكيمي كازوتشي" و "تاكيمي ناكاتا"، ثم انتصار الأول. بعد انتصاره استولى الشعب الذي يقوده "تاكيمي كازوتشي" على جزر الأرخبيل الياباني، كما انحدر من صلبه أباطرة اليابان الحاليين.
جودو
الجودو (باليابانية: وتنطق باليابانية جيدوكا柔道) هو فن قتالي، ورياضة، وفلسفة. نشأ الجودو في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كانو في 1882. ومعنى الجودو هو الفن الرفيع او المتطور او الراقى وفى عام 1860 ولد السيد جيجوركانو وقد كان صغير الحجم وضعيف البنية ولتقوية جسمه بدأ فى ممارسة فن الجوجستو وقد كان عمره 17 سنة وفى عام 1880 كان يعمل مديراً فى جامعة طوكيو وقام بممارة جميع الفنون المختلفة الموجودة فى ذلك الوفت وقام بتطويرها وإستبعاد الالعاب الخطيرة التى تؤدى الى الموت حتى يمكن للإنسان تنفيذا كرياضة عامة غير خطيرة اى انه إرتقى بالجوجستو الى فن متطور اسماه الجودو وفى عام 1882 اسس مدرسة لتعليم فن الجودو واكانت مدرسة عالمية لتعليم (الكودو كان) بطوكيو وبدأ بتدرب 9 لاعبين ثم إنتشرت وتحولت الى الرياضة الشعبية فى اليابان ثم فى جميع انحاء العالم . تعريف الجودو :هو رياضة يابانية دفاعية وهجومية تهدف الى الفوز بأقل مجهود بإستخدام المهارات الختلفة مثل الرمى من اعلى واللعب الارضى .
كاراتيه
الكارتيه نوع من أنواع الفنون القتالية و تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب و المرافق كأسلحة.
كراتيه 空手 كلمة يابانية تعني اليد الفارغة كما يقال كاراتيه دو أي طريق اليد الفارغة
نشأته: يعتقد أن نشأة الفنون القتالية اليابانية ترجع إلى متصوفين أو رهبان جاءوا من الصين و استقروا في اليابان لتعليم الدين مثله في ذلك مثل العديد من الفنون القتالية الأخرى. و يعتقد أن الكراتيه إشتق من فنون قتالية أخرى مثل الكيمبو . كما أن للإحتلال الياباني لجزيرة أوكيناوا دور كبير في ظهور الكاراتيه. حيث منع على المتساكنين حمل السلاح مما جعلهم يطورون الكاراتي للدفاع عن أنفسهم ضد قوة الساموراي و استعمال أدوات يومية كأسلحة لكن ذلك لم يكن دائما مجديا أمام تدريب الساموراي الصارم.
هناك عدة أنواع من الكاراتيه ترجع إلى مدارس أو مدرسين مشهورين. النوع الأكثر إنتشارا هو الشوتوكان و يمكن إرجاعه إلى المعلم sensei فوناكوشي كما أنه هناك مدرسة الكيوكوشينكاي وهي عنيفة نوعا ما بالإضافة إلى مدرسة الغوجوريو التي من أهم ممثليها المعلم سانساي شوجون مياجي
تميز الكاراتيه بالضرابات المتفجرة لكن تجد المصارعة ولوي المفاصيل والطرح على الأرض والكبح والضرب على الاماكن الحيوية في الكاتا.
ينقسم التدريب الى 3 مجالات: الكيهن والكاتا والكوميتى. الكيهن تدريب الحركات الاساسية في كاراتيه. الكاتا السلسلة من الحركات ومعنى الكوماتى القتال. و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال إنتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه