جزيرة كيت في تايلاند Ko kut

ربما تكون جزيرة كوه كود المنتجع الأخير على خريطة السياحة الشاسعة في تايلاند من أكثر من منظور. ومنتجع كود الذي يقع على بعد 80 كيلومترا جنوب مدينة ترات سيتي وعلى بعد نحو 30 كيلومترا فقط غرب الحدود الكمبودية يوجد في أقصى شرق مملكة تايلاند وهو ـ بالمعنى الحرفي للكلمة ـ الجزيرة السياحية الأخيرة في خليج تايلاند.
وجزيرة كود التي تبلغ مساحتها 129 كيلومترا مربعا هي آخر جزيرة كبيرة تسعى وزارة السياحة التايلاندية إلى تطويرها. وكود هي رابع أكبر جزيرة بعد فوكيت وتشانج وساموي. وحمت صعوبة الوصول إلى كوه كود الجزيرة حتى الآن من أن تسقط ضحية لحمى البناء التي اجتاحت جزيرة كوه تشانج القريبة، غير أن كوه كود أبعد ما تكون عن كونها أرضا بكرا.
وقال بونشواي كولسيرفاراتاي مالك منتجع سيام بيتش في خليج بانج باو على الساحل الجنوبي الغربي الذي يضم أحد أجمل شواطئ الجزيرة: «عندما اشتريت أرضا هنا قبل خمس سنوات كان هناك أربعة منتجعات فقط في كوه كود والآن هناك أكثر من 30». وأصبحت الجزيرة الآن جنة محرمة على السياح الشباب الذين يحملون حقائبهم على ظهورهم.
وقال رودي وهو سائح نمساوي يزور منتجع سيام بيتش: «كنا هنا قبل عام ودفعنا 400 باهت فقط (11 دولارا) فقط لتأجير بيت على الشاطئ. . الآن لا يقل الإيجار عن 1500 باهت (42 دولارا)». وأوضح شوشارت أونشاروين مدير مكتب هيئة السياحة التايلاندية في ترات: «الان هناك الكثير من المستثمرين الذين يذهبون إلى كوه كود نظرا لانه بخلاف الكثير من الجزر الأخرى فإن كوه كود ليست متنزها وطنيا لذلك من السهل شراء أراض فيها».
وبعض المستثمرين الجدد أثرياء حقا. فقد اشترت مجموعة «سيكث سينسيز ريزورتس أند سباز» الفندقية التي تتخذ من بانكوك مقرا لها أرضا مساحتها 150 هكتارا في خليج ياي كي على الساحل الغربي لجزيرة كود لاقامة 46 فيلا بها حمامات سباحة (تتراوح مساحة الواحدة بين 400 إلى 770 مترا مربعا) وتبدأ أسعار الإقامة فيها لليلة الواحدة من 40 ألف باهت (1111 دولارا) وتصل إلى عشرة آلاف دولار.

كما ستبيع مجموعة «سونيفا كيري» الفندقية التي من المقرر أن تفتح أبوابها في أول أكتوبر العام الحالي أيضا 32 فيلا سكنية تضم الواحدة منها أربع غرف نوم. لكن حتى الآن فإن معظم المنتجعات في جزيرة كوه كود متوسطة السعر حيث تتراوح تكلفة الإقامة فيها بين 40 إلى 80 دولارا في الليلة الواحدة حيث أن الكثير منها يقدم برامج لمدة ثلاثة أيام بسعر معقول يشمل الإقامة ورحلة لمدة يوم.