محافظة كرابي

كرابي

محافظةُ كرابي

إحدى أكثر المحطات جذباً في جنوب البلاد على مساحة 4,708 كيلومتر مربع،تبعد تقريباً 814 كيلومتر من بانكوك تحدها غرباً بحر أندامان ، سورات تاني وفانغا شمالاً ، محافظة ترانج وبحر أندامان جنوباً ومن الشرق ناكهون سي تامارات وترانج

تعتبر كرأبي المكان المثالي للإستمتاع بالطبيعة حيث الشواطئ الرملية البيضاء، صخور مرجانية سَاحرة ، جزركبيرة وصغيرة عديدة وغابات خضراء بالكهوف والشلالات .

تحتوي تضاريس كرأبي على جبال ومرتفعات مفصولة بالسهولِ في بعض الأجزاء. يتدفق من خلال مدينة كرأبي إلى بحر أندامان نهر يسمى نهر كرأبي البالغ طوله 5 كيلومترات . بالإضافة إلى عدة قنوات نشأت من السلسلة الجبلية

التربة الرملية في كرأبي جعلتها مناسبة لإنتاج منتجات زراعية مختلفة ، كأشجار المطاط وأشجارجوز الهند واللوز والقهوة.

بسبب تأثير الرياح الموسمية الإستوائية، هناك فصلان وحيدان في كرأبي ؛ الفصل الحار والذي يبدأ من يناير إلى أبريل والفصلِ الممطر من مايو إلى ديسمبر. تَتراوح درجات الحرارة بين 17 – 37 درجة مئوية .

تقسم كرأبي إدارياً إلى 8 مناطق : موانغ ، كهاوبانوم ، كلونج توم ، بلاي برايا ، كؤلانتا ، أولوك ، لام تاب و نواكلونج .

تغطي سلطة المحافظة القضائية لَيست فقط على المناطق والقرى ، إنما يمتد ليشمل أكثر من 130 جزيرة كبيرة وصغيرة من ضمنها جزر بي بي ( Phi Phi) المشهورة عالمياً .

إضافة إلى ذلك تحتوي كرأبي على 2 من الشواطئ العالمية وهما شاطئ أونانج و هات راي لير

حيث برامج الغوص المتعددة ، مطاعم ، أسواق الخ . ومن الأمور التي تجذب السياح إلى كرأبي تلك الجبال الشاهقة وتشكيلات الصخور الرائعة التي جعلتها جنة لمتسلقي الجبال .

الحديقة العامة والواقعة تقريباً 40 كيلومتر خارج المدينة ببحيراتها ، بالإضافة الى الكهوف والمناظر الطبيعية المدهشة