دليلك الي مطار تايلاند الدولي

دليل مطار سوابابوومى الدولى - Suvarnabhumi Airport

خريطة مطار تايلاند

مطار تايلاند

افتتح مطار سوانابوومى الدولى رسميا يوم 28 سبتمبر عام 2006 ليحل محل المطار الدولى القديم دون موانج ول يواكب العدد المتزايد من السواح القادمين لزيارة مملكة تايلاند ، ومع انطلاقة العمل في المطار يمكن استقبال 45مليون مسافر سنويا حتى يصل العدد الى 58 مليون سائح بنهاية عام 2008 , حيث يستقبل في المرحلة الاولية 76 رحلة في الساعة الواحدة ، وتتسع ساحة المطار الى 120 طائرة منها 8 طائرات من نوع A380 العملاقة .

مطار بانكوك الجديد سوانابوومى الدولي يقع في مقاطعة ساموت براكان المجاورة على بعد 25كيلو متر الى الشرق من العاصمه بانكوك وقد عين جلالة الملك بوميبول ادولياديج ملك تايلاند هدا الإسم للمطار ويعني "الأرض الذهبية" في مملكة تايلاند. وقد تم تصميم مطار سوانابوومى الدولى ليكون كوحده واحده بمساحة كبيره جدا تمثل 563000 سكوير متر فقط يستقبل الرحلات الدوليه والداخليه فى أّن واحد ويعد كثانى أكبر مطار مطار على مستوى العالم على العكس من مطار دون موانج الدى كان يشتمل على ثلاث محطات طرفية مما تجعل المسافر أكثر تشتيتا بين صالات الوصول والمغادره.

أكثر من 40 عاما في فكرة تصميم وتهيئة وإنشاء البنيه التحتيه لمطار سوانابوومى الدولى وكان من العوامل المؤثره باطاحة رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا وإبعاده من السلطة ، وقد كان لسوانابوومى التاريخ المثير من الجدل على نطاق واسع من التأخير فى إنهاء عملية البناء التى طال إنتظارها لفترات طويله مع إهدار بالملايين من الأموال ، واتهامات بالفساد ، والتدخلات السياسي ، وسائل الاعلام من عيوب البناء وتجاوز الميزانية الضخمة التى أستهلكت فى إنشائه والتي كانت من قبل حتى بدء فتح المطار رسميا . تقدر التكاليف النهائيه لعملية إنشاء مطار سوانابوومى الدولى أكثر من 3 مليارات دولار في حين انه وبلا شك تكلفه مؤثرة جدا على إقتصاد الدوله ، رغم أن ميزانية البلاد لا تحتمل تلك التكلفه الهائله إلا أنهم أصروا على إخراجه بشكل راقى ومميز ليكون كصوره مشرفه لبوابة دول جنوب أسيا . ورغم هدا كله إلا انه ظهرت مجموعة من القضايا الأكثر خطورة منها حدوث شقوق في ممراته أثناء هبوط الطائرات وغيرها من مشاكل البناء إلى جانب شكاوى أخرى من الركاب تبين علامات الضعف وعدم الإنجاز السريع و الطوابير الطويلة وعدم كفاية المرافق وكان كل دلك في الفترة الأولى بعد افتتاح بعد إفتتاحه إلا انه تم والحمد لله فى فتره أقل من شهر التغلب على تلك العيوب وإصلاحها بأسرع وقت . وكان السبب الرئيسي لتلك المشاكل هو عملية التسرع في فتح المطار بعد عملية الضغط التى لاقاها أفراد الحكومه قبل ان يكون فعلا على استعداد للعمل وإستقبال الرحلات الدوليه والمحليه مما أدى إلى رفد عدد كبيرمن كبار المسؤلين في السلطة في تايلاند من وظائفهم نتيجة للفوضى والإهمال وكان دلك فى (شباط / فبراير 2007) ورجع الإتجاه إلى مطار دون موانج لإستقبال عدد من الرحلات الداخلية والدولية ، لتخفيف بعض الضغوط عن مطار سوانابوومى والسماح للقائمين بالإصلاحات التي تمس الحاجة إليها أن تتم وإعادة صيانتها بالشكل الصحيح .

طوابق وتقسيمات مطار تايلاند سوانابوومى الدولى :

مستوى واحد هو ويشمل اللوبي والحافلات الكبيره وسيارات الأجرة والتكاسى حيث يمكنك الذهاب لهدا الطابق للحصول على تاكسى إلى وسط المدينة فى بانكوك والأماكن المجاوره مثل باتايا.

المستوى الثاني ويعنى صالة الوصول للرحلات القادمه من كافة بلدان العالم والرحلات الداخليه فى تايلاند ومقسمه بالحروف الإنجليزيه إلى A,B,C حيث أن A تشمل الرحلات الداخليه الواصله من تايلاند والدول المجاوره , B,C تشمل الرحلات الدوليه القادمه من الدول الأجنبيه والعربيه وإن كانت بوابه C هى المختصه بالدول العربيه وبعض الدول الأخرى .

المستوى الثالث ويعد مركزا للتجمع والتسوق المرافق والمكاتب وبوليس السياحه ومسجد لتأدية الصلوات ومكاتب خاصه بالمستشفيات الشهيره مثل المستشفى الأمريكى وغيرها .

المستوى الرابع وهو صالة المغادره حيث تجد كل خطوط الطيران الدوليه والمحليه مصنفه من A إلى Z وعليك مراجعة خطوط الطيران الخاصه بك لقص البوردينج باص والمغادره بكل سهوله ويسر .

130 كونتر جوازات للرحلات القادمه.
76 كونتر جوازات للرحلات المغادره.
360 كونتر شركات الطيران
100 كونتر شركات الطيران للمسافرين بدون أمتعه .
107 سير متحرك .
102 مصعد.
83 سلالم كهربائية.

كما يشمل المطار الدولى سوانابوومى على العديد من كافة وسائل الراحه والترفيه التى تهم السائح خلال إنتظاره بالمطار أو أثناء الترانزييت فتجد فى جميع أدوار المطار الأربعه مكائن الصرف الألى المختلفه التى تقبل جميع أنواع البطاقات سواء (الماستر كارد، الفيزا كارد ... إلخ) إلى جانب العديد من أكشاك الصرف للعملات العالميه التابعه للبنوك .. إلى جانب المرافق الأخرى التى تشمل المطاعم والمقاهى الشهيره ومنها كنتاكى والبيرجر كينج وبيتزاهت وأغلبها مطاعم وجبات سريعه وهناك أيضا مطاعم صينيه وتايلانديه بالطابق الثالث إلى جانب مقاهى شهيره منها ستار بوكس وبلاك كينيون وغيرها من المقاهى الشهيره وجميعها تعمل على مدار 24 ساعه .

كما يشمل المطار فى محيطه فندق نوفوتيل الشهير حيث يمكن للباحثين عن الترانزييت فى مطار بانكوك لبضع ساعات المكوث به وهو من الفنادق الشهيره التابعه لسلسلة نوفوتيل الشهيره وما هى إلا بضع خطوات من صالة الوصول إلى الفندق ، هدا إلى جانب سيارات النقل الصغيره التى تساعد الركاب على التوصيل إلى جميع أرجاء المطار دون إرهاق وتعب . كما يتوفر بالمطار المكاتب الرسميه التى ترد للزائر قيمة الضرائب العامه على المشتروات بشرط ان يكون لدى الزائر الفواتير التى تسمح له بإسترداد قيمة الضريبه المأخوده عنه عند شراء تلك السلعه .

ملاحظة

على القادمين إلى مطار سوانابوومى الدولى والمغادرين إلى أى مدينه أخرى فى نفس يوم وصولهم الصعود إلى الطابق الرابع بواسطة المصعد أو السلم الكهربى للوصول إلى صالة المغادره لأن دوما ما يسألنا البعض عن تلك الإستفسارات !! فتجد جميع خطوط وكاونترات الطيران بالطابق الرابع للمغادره إبتداءا من أير أسيا وباقى الخطوط الأخرى .. وأى إستفسارات أخرى ترونا حاضرين إن شاء الله .