الجغرافيا في تايلاند

صورة جوية لتايلاند تايلاند 'ق 514،000 كيلومتر مربع تقع في وسط البر الرئيسى جنوب شرق آسيا.   الأمة موقف محوري أثرت جوانب كثيرة من تايلاند والمجتمع والثقافة ، لأنها تسيطر على الطريق البري الوحيد من آسيا إلى ماليزيا وسنغافورة.

في السهول الفيضية الخصبة والمناخ الاستوائي الموسمية ، مناسبة بشكل مثالي لالرطب الأرز (thamna) زراعة ، جذبت المستوطنين في هذه المنطقة المركزية بدلا من المرتفعات والجبال هامشية من المنطقة الشمالية أو في هضبة Khorat إلى الشمال الشرقي. بحلول القرن 12th ، عددا من ارتباطا فضفاضا في زراعة الأرز وازدهرت تجارة الدول في المنطقة العليا من وادي تشاو فرايا.  . ابتداء من منتصف القرن 14th ، هذه الكيانات المركزية تدريجيا تحت سيطرة المملكة   في أقصى الطرف الجنوبي للمجارى السيول. عواصم المتعاقبة ، التي بنيت في نقاط مختلفة على طول النهر ، وأصبح مركزا للممالك التايلاندية كبير على زراعة الأرز ، والتجارة الخارجية.  . خلافا للخمير المجاورة والبورمية ، واصلت التايلاندية النظر الى الخارج عبر خليج تايلاند وبحر اندامان نحو منافذ تجارة مصر الخارجية. عندما جلبت الإمبريالية الأوروبية في مرحلة جديدة في مجال التجارة في جنوب شرق آسيا في أواخر 1800s ، تايلاند (سيام كما عرف في ذلك الوقت) كان قادرا على الحفاظ على استقلالها كمنطقة عازلة بين بورما التي تسيطر عليها بريطانيا في الغرب ، والفرنسية التي تسيطر عليها الهند الصينية الى الشرق ، ولكن فقدان أكثر من 50 ٪ من أراضيها في هذه العملية.

حدود تايلاند

الحدود البرية

     المجموع : 4،863 كيلومتر
     حدود البلدان : ميانمار 1،800 كيلومتر ، كمبوديا 803 كيلومترا ، لاوس 1،754 كيلومتر ، ماليزيا 506 كم

الشريط الساحلي

    المجموع : 3،219 كيلومتر

المطالبات البحرية

      البحر الإقليمي : 12 ميل بحري (22.2 كم ؛ 13.8 ميل)
      المنطقة الاقتصادية الخالصة : 200 ميل بحري (370.4 كم ؛ 230.2 ميل)
      الجرف القاري : 200 - عمق متر أو إلى عمق الاستغلال

التضاريس في  تايلاند

السمات الأكثر بروزا في تايلاند التضاريس والجبال الشاهقة ، والسهل الأوسط ، وعلى الهضبة المرتفعة. . الجبال تغطي جزءا كبيرا من شمال تايلاند ، وتمتد على طول الحدود مع ميانمار لأسفل عبر برزخ كرا وشبه جزيرة الملايو.  السهول الوسطى هي منطقة الأراضي المنخفضة استنزاف في نهر تشاو فرايا وروافده ، في البلاد منظومة النهر الرئيسي الذي يغذي منطقة الدلتا في رأس خليج بانكوك. وفرايا نظام تستنزف حوالي ثلث مساحة البلاد.  . في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد على هضبة Khorat وهي منطقة من التلال المنخفضة بلطف والبحيرات الضحلة ويصب في نهر ميكونج عبر نهر مون.  . ويصب نهر الميكونغ النظام في بحر الصين الجنوبي وتتضمن سلسلة من القنوات والسدود.

معا ، وتشاو فرايا والميكونغ نظم دعم اقتصاد تايلاند الزراعي من خلال دعم زراعة الارز الرطب وتوفير الممرات المائية لنقل البضائع والناس.   في المقابل ، فإن السمات المميزة الطبيعية لشبه الجزيرة تايلاند هي الخط الساحلي الطويل ، الجزر في البحر ، وتناقص مستنقعات المنغروف.

المساحة


  المجموع : 514 000 كلم ²
          الأرض : 511 770 كلم ²
           المياه : 2 230 كلم ²

تايلاند تستخدم وحدة من مساحة الأراضي دعا الراي ، وهو 1 600 م (0.16 هكتار أو ما يقرب من 0.4 فدان الولايات المتحدة).