اول الخير قطر .... السياحه في تايلند



















بسم الله الرحمن الرحيم

سنبدا بهذي المدونه التي ستكون مختصه بالسفر والسياحه وسيكون اغلب مواضيعها تتركز حول السياحه في تايلند ...

سنحاول الافاده قدر الامكان ونرحب بمساهمتكم في اثراء هذي المدونه بمحتوي يفيد المسافر العربي

في اول موضوع سنعتبرها مقدمه وتعريف بنشاط المدونه وسنعرض بعض المعلومات عن تايلند بشكل عام للفائده ....




مملكة تايلند :- هي بلد في جنوب شرقي آسيا، تحدها كل من لاوس و كمبوديا من الشرق، خليج تايلند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندمان وميانمار من الغرب. تعرف تايلند باسم "سيام" أيضا، وقد كان اسم البلاد الرسمي حتى تاريخ 11 مايو 1949 م. تعني كلمة "تاي" الحر في اللغة التايلندية. اشتق من نفس اللفظ (تاي) الكلمة التي تطلق على السكان أي تايلنديون، تستعمل بعض الأقليات المتواجدة في البلاد كلمة سياميون عند الإشارة إلى سكان البلاد.

بعض المعلومات
عدد السكان 60 مليون
المساحه 514،000 كم2
العمله بات تايلندي
الرمز الدولي 66+
العاصمه بانكوك
التوقبت 7+
الاقتصاد

عرفت البلاد أعلى معدلات النمو في العالم بين سنوات 1985-1995 م ، استقر أثنائها على حوالي 9 % سنويا. في سنة 1997 م أدت زيادة المضاربة بالعملة التايلندية، البات، إلى أزمة كشفت هشاشة بعض القطاعات المالية ودفعت بالحكومة إلى تعويم العملة. بعد أن ظل سعرها متعلقا بالدولار حتى 1998 م، بلغ البات أدنى مستوياته سنة 1988 م عندما هبط إلى 56 نقطة، انكمش الاقتصاد بـ10.2 % في نفس السنة. انتقلت الأزمة الاقتصادية إلى كامل بلدان جنوبي شرق آسيا.

دخلت تايلند مرحلة النقاهة في 1999 م، وارتفع معدل النمو إلى 4،4 %، يرجع الفضل الكبير في ذلك إلى زيادة صادرات البلاد، -زادت بـ20 % في السنة التالية (2000)- . كان للنمو الذي حققه الاقتصاد الصيني في نفس الفترة الدور الكبير في انعاش الاقتصاد التايلندي، كما أن التوجهات الجديدة التي قادتها حكومة رئيس الوزراء تاكسين شيناوترا يد في ذلك أيضا. في سنة 2003 م بلغ معدل النمو 6.3 % ويتوقع الخبراء أن يصل إلى مستوى 8-10 % في سنة 2005 م.

رغم المشاكل العديدة التي تعاني منها مدينة بانكوك في البنية التحتية السياحية، إلا أن السياحة مزدهرة بها وتايلاند الدولة السياحية الثالثة في آسيا بعد ماليزيا والإمارات العربية المتحدة.

جاءت مساهمة قطاع السياحة لتزيد من فعالية الاقتصاد التايلندي، بلغ عدد السياح في 2002 م حوالي 10.9 مليون شخص، بزيادة قدرها 7.3 %عن السنة السابقة (2001).

عملة البلاد الرسمية في تايلند هي البات وكل الف بات توازي 25 دولارا.





تعتبر تايلند رقم صعب بالسياحه الاسيويه وتتكون من عده جزر ومدن سياحيه ومن اهمها بانكوك وبتايا وجزيره كوسوموي وجزيره فوكيت ومدينه شنغماي

ومن ناحيه الشعب التايلندي فهو شعب ودود جدا ومسالم في طبعه والغالب يعتنق الديانه البوذيه حيث يعتنق من مجمل الشعب 95% من الديانه البوذيه

مسلمين تايلاند

يمثل المسلمون في تايلند 5% من السكان حيث ينتشر المسلمون في مناطق الجنوب، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلاند. وكانت الأقاليم الأربعة الجنوبية تشكل مملكة فطاني. وهؤلاء المسلمون من عرق الملايو، ويتكلمون البهاسا، ويكتبونها بالأبجدية العربية.

كذلك تتواجد بعض الجماعات المسيحية الصغيرة وبعض الهندوس. التايلندية هي لغة البلاد الرسمية، ولها حروف أبجدية خاصة، إلا أن الأقليات المختلفة تملك كل واحدة منها لهجتها الخاصة، ومن أهمها لهجتي لاو وخمير. رغم تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس بشكل واسع، يبقى تداولها وإتقانها محدوداً جدا بين أوساط الشعب التايلندي.